الثلاثاء, 01 تشرين1/أكتوير 2013 21:49

بحث عن السادة القوشجية (الصقارة) الرضوية الحسينية

قيم الموضوع
(1 تصويت)

   بقلم: الشريف الدكتور منير القوشجي الصقار الكليدار الرضوي الحسيني/ نقيب السادة الاشراف في تركيا
السادة الصقارة  الرضوية الحسينية هي إحدى العشائر الهاشمية الرضوية الحسينية في العراق. وهم سادة رضوية نقوية تقوية رضوية حسينية علوية تعتز بإنتمائها الى السلسلة الذهبية حيث الدوحة المحمدية الطاهرة، كما تتشرف بأتباعها لسنة المصطفى
صلى الله عليه وآله وسلم

الجد الاعلى الجامع للقوشجية الصقارة هو: 

جاسم بن مصطفى بن محمد سعيد بن محمود بن مصطفى (ابو فليتة) بن سعد الله بن محمود الشجاع الثاني بن حسين بن علي الاشقر بن جعفر بن محمد بن محمود الشجاع الاول بن احمد بن عبد الله بن علي بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد.

و لجاسم اربعة اولاد هم : شبيب و حبيب و عوف و محمد. ومن اعقابهم تكوّنت عشيرة القوشجية الصقارة. وكانت مساكن العشيرة في سامراء التاريخية. وكان يطلق عليهم مع أولاد عمومتهم آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية الحسينية "السادة الأشراف الهواشم".

وحسب الروايات التاريخية والنسبية فإن إدارة مدينة سامراء ونقابة السادة الأشراف كانت بيد السادة الأشراف الهواشم الذين لقبوا بشيوخ السبعة وتولوا قيادة نقابة الاشراف. وقد ذكر الأب إنتانس ماري الكرملي (الذي يعد من الباحثين المتأخرين) في موسوعته "لغة العرب" التي أصدرها عام 1908 تحت فصل "ماذا يرى اليوم في سامراء" أن شيوخ كل أهل سامراء هم السادة الأشراف الهواشم "الشيوخ السبعة ".

الا ان القوشجية (الصقارة) قد خرجوا من المدينة بعد حادثة (سامراء) التي وقعت في العهد العثماني وانتشروا في بعض انحاء العراق.

واصبح مركز ثقل اعقاب شبيب بن جاسم في منطقة الهورة التابعة لناحية قرةتبه في حوض حمرين امتداداً الى تلول البتيرة .

وحسب ابناء العشيرة فأن اثار ضريح الجد شبيب لاتزال شاخصة على تلة قريبة من قرية السرحة.

اما بقية فروع العشيرة فإنهم ينتشرون في بغداد وصلاح الدين ونينوى وكركوك والانبار وفي بعض مناطق وسط وجنوب العراق.

وتشير المصادر التأريخية بأن الجد الاعلى للعشيرة ( مصطفى ابو فليته ) قَـدِم من بلاد الحرمين، وسكن سامراء مجاوراً مثوى جده علي الهادي (رحمه الله تعالى ).

 والسادة القوشجية الصقارة الرضوية الحسينية نخوتهم (الهواشم).

و قد برز من السادة القوشجية الصقارة الرضوية الحسينية الكثير من رجال العلم والدين من الذين ذاع صيتهم في العراق وخارجه. وهم يتوارثون شأنهم شأن العرب الأقحاح النخوة والكرم من أجدادهم الكرام آل بيت النبي (صلى الله عليه وسلم).

قراءة 275 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة