الأحد, 12 أيار 2013 19:57

معلومات مختصرة

قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 الشريف الدكتور منير القوشجي (الصقار) الكليدار

ولد بمدينة كركوك العراقية عام 1969. ينتمي الى السادة الأشراف الهواشم القوشجية (الصقارة) الكليدارية في مدينة سامراء التاريخية. بعدما أنهى دراسته الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية دخل عام 1987 الى كلية الشريعة بجامعة بغداد وفي عام 1991 تخرج فيها وعيّن مدرسا لمادتي التربية الإسلامية واللغة العربية. حيث قضى بعض سنوات تدريسه في إحدى المدارس الواقعة قرب الحدود الإيرانية من جهة مدينة خانقين، وقضى سنوات أخرى في ثانوية دوغان التركمانية بمدينة كفري الواقعة شمال العراق.

في عام 1998 سافر الى تركيا والتحق بمركز "تومر" لتعليم اللغة التركية والتابع لجامعة غازي.

وفي عام 2002 أنهى دراسة الماجستير، ونال الشهادة من كلية الشريعة جامعة أنقرة بدرجة امتياز على رسالته الموسومة "الآلوسي ورده على الشيعة" ـ غير مطبوعة ـ .

وفي عام 2008 أنهى دراسة الدكتوراه بنفس الكلية ونال الشهادة بدرجة امتياز على رسالته الموسومة "ظاهرة الحرب في القرآن الكريم"، وهي مطبوعة.

عمل الشريف الدكتور منير في مؤسسات عديدة بتركيا كمسؤول عن الشؤون الإعلامية والترجمة وفي مقدمة هذه المؤسسات مؤسسة توركمن إيلي للتعاون والثقافة، ممثلية الجبهة التركمانية العراقية في تركيا، مؤسسة التلفزيون والإذاعة التركية "TRT".

وفي سبيل المساهمة في تطوير تعليم اللغة العربية في تركيا افتتح مركزا لتعليم اللغة العربية في أنقرة. وبدأ التدريس في المركز بعد إعداد منهج لم يسبق وأن درس في تركيا. إلا أن ظروف الشرق الأوسط السياسية دفعته الى إغلاق المركز والعمل مديرا في مركز دراسات متخصص بالعلاقات التركية  - العربية بشكل عام والتركية – العراقية بشكل خاص.

  أثناء تواجده في شمال العراق نشر الشريف الدكتور منير أشعارا باللغة التركية في صحيفة "توركمن إيلي"، وفي تركيا كتب أشعارا باللغة العربية نشرها في مجلة الوطن العربي الصادرة في باريس ثم جمع ما نشر وما لم ينشر في ديوان طبعه تحت عنوان "حسرة تركمانية". كما نشر عدة مقالات في مجلة المجلة اللندنية.

الشريف الدكتور منير القوشجي (الصقار) الكليدار متزوج وله ولد وبنتان.

قراءة 1469 مرات
المزيد في هذه الفئة : « ظاهرة الحرب في القرآن الكريم

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة